منتديات وادي الذئاب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


اذا لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
          

شاطر | 
 

 اقعنا حالياً ووصفته.......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حاجز الصمت
*^& ذئب يستحق لقب مراد علمدار &^*
*^& ذئب يستحق لقب مراد علمدار &^*


عدد المساهمات : 183
نقاط التميز : 465
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
العمر : 19
الموقع : http://www.iraq-4ever.com/up/uploads/iraq-4ever12883703121.jpg

مُساهمةموضوع: اقعنا حالياً ووصفته.......   28/9/2011, 5:17 am

صبآح الخير..

السلام عليكم ورحمة الله وبركآته..

اعجبتني كل كلمة مكتوبة هنا..ولامست للأسف واقعنا حالياً ووصفته

واترككم لقرآءة الموضوع فتمعن بكل كلمة ..كلام جميل حقاً



يُروى أن خياطاً ماكراً قرر أن يُودع البؤس والفاقة فقصد السلطان ورغبهُ في لبس ثوب سحري – سيحيكه لأجله خصيصاً- ولا يتمكن من رؤيته إلا الأذكياء.. راقت الفكرة الغريبة للسلطان ودفع للخياط بالمال وأخبر رهطه أنه سيتمكن –أخيراً- من غربلة مستشاريه ووزرائه بعد أن يمّيز الذكي من سواه.. أشهرٌ من الانتظار جاء بعدها الحائك للسلطان بيديه الفارغتين وسأله عن رأيه في ثوبه الجديد.. التاع السلطان في البدء لعجزه عن رؤية الثوب ولكنه لم يجاهر بل أخذ يطنب في مدح الثوب وأمر للخياط ، في مبالغةً هدفها درء تهمة الغباء، بأموال إضافية. وفعل وزراؤه وأعوانه الأمر ذاته: تغزلوا بالثوب الذي لا يرونه كاظمين حسرتهم على غبائهم.. بل إن أحد المنافقين اقترح بأن يرتدي السلطان « ثوبه الأخاذ» في العيد ولم يملك السلطان إلا التثنية على اقتراحه.. وفي عشية العيد لما ظهر السلطان على ضيوفه عارياً شكك كل منهم في ذكائه حتى صرخ صبي بين الجموع « سلطاننا عار» فطفق الجميع يضحك وكشف أمر الثوب الخيالي .. للقصة عبر عدة يعنينا منها هنا تطبيقها على إنتاج بعض مثقفينا وشعرائنا ورسامينا العرب.. فبعضُ هؤلاء يعيشون على أمجاد مُوليةً ويقدمون ما لا يُقبل من أديب غرّ مبتدئ.. ومع ذلك يُسبل لهم الثناء وكأنهم جاءوا بالحكمة من ذيلها.. بعضهم يرسم « شخابيط» حرفياً. « شخابيط» لا تختلف عما يمكن أن يرسمه طفل في الخامسة ويكال لهم المدح وكأنهم ورثة دافينشي..!! يصدر أحدهم كتاباً مفككاً، حائر العبارة مذبذب الوجهة مضطرب الهدف؛ فيطفق البعض في شكره فيخجل من يرون سطحيته عن معاكستهم خشية أن يوصموا بالجهل والغباء !!
قطاع كبير من الظاهرة وليد تشابك علاقات المثقفين. قد يبغض بعضهم بعضاً ،نعم، ولكنهم يتكتلون سوياً ويذودون عن أنتاج بعضهم الهزيل ويواجهون – بشراسة وتعجرف- منتقديهم لحاجتهم لهذا التواطؤ مستقبلاً.. تراهم يسلون خواطرهم كلما اجتمعوا بقذف الجماهير التي تتجاهلهم وتسفههم بالضحالة تارة وبالجهل أخرى. ويغطي هؤلاء فشلهم، ويبررون نجاح سواهم، بملاءة من الحجج التي – تفترض- بأنهم متقدمون عن عصرهم. وأن نخبوية أطروحاتهم ورسوماتهم وأشعارهم تجعلها عصيةً على رجل الشارع العادي..!
والحقيقة أن المعادلة في مجتمعاتنا قد اختلفت ولم يعد بالإمكان تشطير المجتمع لمثقفين نخبويين وعوام جهلة.. فبفضل توافر وسائل المعرفة؛ بتنا نتلمس اتساع الرؤية والاطلاع عند بعض أصحاب المهن الهامشية بل ونلمس تفوقهم أحياناً على بعض المدعين من خريجي الجامعات. وعلى كلٌ فالانفضاض عن الإنتاج الثقافي لهؤلاء أمرٌ شائع.. فلا المعلمون والأطباء في مجملهم يقدرون إنتاجهم المتفذلك. ولا يمتن رجل الشارع الواعي لما يقدمون.! فشل هؤلاء المثقفون/ المتثاقفون في الظفر بقبول جماهيري – ناهيك عن الجماهيرية- وليد أمرين لا يتحمل وزرهما الجماهير:
أولهما: عدم انسجام خطابهم العنجهي المتعالي مع روح العصر وذائقته.. فالأسلوب اللزج الثقيل المعقد لا يستميل في عصرنا هذا أحداً. أما السبب الأهم فهو حقيقة أن قطاعاً عريضاُ من مثقفينا قد تبرأ من مسؤولياته الاجتماعية والوطنية.. ففي الغرب يؤمن المثقف بأنه قائد، ويرى إهماله للمظلومين خسةٌ لا تغتفر.. أما في بلادنا فيصعّر هؤلاء الخد لأصحاب القوى ويتشاغلون عن هموم الناس بالهرطقات والسفسطة لئلا يتواجهوا مع أحد.. وكما يغطي الطرف الخاسر هزيمته بالضجيج يفعل هؤلاء.. يلومون الناس على الانفضاض عنهم بتصغيرهم رغم أنهم من أداروا ظهورهم عنهم أولاً..
ربما كان فيما نقول شيء من القسوة.. ربما ولكن أحدا ما يجب أن ينبههم لحقيقة « ثوبهم الساحر» دون أن يخشى أن يوصم بالغباء..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
*^& ذئب يستحق لقب مراد علمدار &^*
*^& ذئب يستحق لقب مراد علمدار &^*


عدد المساهمات : 619
نقاط التميز : 682
تاريخ التسجيل : 24/06/2011
العمر : 18

مُساهمةموضوع: رد: اقعنا حالياً ووصفته.......   28/9/2011, 5:35 am

شكرا عالقصة كتير نايس وفعلا متل ما قلتي متل واقعنا الحالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقعنا حالياً ووصفته.......
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وادي الذئاب :: وادي الذئاب :: وادي الذئاب-
انتقل الى: